الأحد, 19 حزيران/يونيو 2011 10:49

تعريف المؤسسة المصغرة:

كتبه 
قيم الموضوع
(2 أصوات)

 

 


تعريف المؤسسة المصغرة:

(WWW.ANSEJ.ORG.DZ)

اختلفت الدراسات التي اهتمت بالمؤسسات المصغرة حول المعايير التي يمكن إتباعها لتعريف المؤسسة المصغرة، و ذلك نظرا لاختلاف أهدافها و المناطق التي تقام قيها هذه الأبحاث و درجة التفوق الصناعي الذي تتمتع به الدولة المعنية.

و يوجد أكثر من 250 تعريف للمؤسسة المصغرة.

 

 فمثلا تهتم النقابات بعدد العمال، بينما تهتم المؤسسات المصرفية و المالية بقدرة المؤسسات على الوفاء بالتزامات و بأصولها الثابتة ...الخ.

و تعتمد منظمة العمل الدولية في تعريف المؤسسة المصغرة على عدد العمال و الذي يتراوح بين 5-49 عاملا، و هدا ما اتفق عليه الخبراء العرب خلال المؤتمر المنعقد ببيروت عام 1968.

 و نخلص في الأخير إلى هدا التعريف للمؤسسة المصغرة على أنها : كيان اقتصادي يسمح لكل شخص طبيعي طالب العمل أو مسرح في الاستثمار، في إنتاج السلع و تقديم الخدمات بصفة فردية أو جماعية و لحسابه الخاص. إدا يمكن أن تنشا من طرف شاب واحد أو مجموعة من الشباب و هي تمس كافة القطاعات الاقتصادية، و يتحدد نطاقها بعدد العمال أو حجم الاستثمارات، و يجرى التركيز على حجم الاستثمار بحيث لا يتعدى 4 ملايين دينار جزائري.

 


الهدف من إنشائها:

 

إن خلق وإقامة المؤسسات المصغرة في مختلف جهات الوطن يرمي إلى تحقيق العديد من الأهداف:

- ترقية روح المبادة الفردية و الجماعية باستحداث أنشطة اقتصادية، سلعية أو خدمية لم تكن موجودة من قبل، أو إحياء أنشطة تم التخلي عنها لسبب أو لآخر ومثال ذلك إعادة بعث و تنشيط الصناعات التقليدية، المناولة في قطاع الصناعة وقطاع البناء و الإشغال العمومية.

- استحداث فرص جديدة للعمل سواء بصورة مباشرة بالنسبة لأصحاب المؤسسات المستحدثة بصورة غير مباشرة عن طريق استخدامهم لأشخاص آخرين، و بهذا يمكن أن تساهم في مجال الشغل.

- إعادة إدماج العامل المسرحين من مناصبهم جراء إفلاس بعض المؤسسات أو بفعل تقليص حجم العمالة من خلال إعادة الهيكلة.

- تعتبر أداة فعالة في توطن الأنشطة في المناطق النائية مما جعلها أداة هامة في ترقية الثروة المحلية وإحدى وسائل الاندماج و التكامل بين المناطق.

- تشكل حلقة وصل في النسيج الاقتصادي من خلال العلاقات التي تربطها بالمؤسسات المختلطة و المتفاعلة معها و التي تشترك في استخدام ذات المداخلات.

- إعطاء الفرصة لفئات عديدة من المجتمع ممن يمتلكون الأفكار الاستثمارية الجيدة و لا يملكون المقدرة المالية على تحويل هده الأفكار إلى مشاريع واقعية.

- نمثل إحدى مصادر التدخل بالنسبة لأصحابها و لمستخدميهم، كما تشكل مصدر إضافة لتنمية العائد المالي للدولة من خلال الاقتطاعات و الضرائب المختلفة.

- و هي أيضا إحدى وسائل الإدماج للقطاع العائلي و القطاع غير المنظم.

 


خصـــــــــائص المؤسسة المصغرة :


يمكن للمؤسسة المصغرة أن تنشا من طرف شاب أو عدد من الشباب ،فيما عدا النشطات التجارية ،تحظى بالقبول النشاطات المنتجة للسلع و الخدمات .
-
الحد الأقصى للإستثمار هو عشرة (10) ملايين دينار.
-
تنشأ المؤسسة المصغرة و تتطور في محيط اقتصادي و اجتماعي خاص.
-
يجب أن يقدم صاحب أو أصحاب المؤسسة مساهمة شخصية في تمويل إستثمار الإنشاء أو التوسيع التي تتغير حسب مستوى و موقع الإستثمار.


خطوات إنشاء المؤسسة :


يمر إنشاء مؤسستكم عبر مراحل تستلزم مرافقة وكالة أنساج.

 وقبل الدخول في هده المراحل ،يجب عليكم أن تكونوا على دراية بقدراتكم في ميدان المقاولة عن طريق الإحاطة بجوانب شخصيتكم لمعرفة :
-
نقاط الضعف
-
نقاط القوة
و التحقق من :
-
رغبتكم في المقاولة ،
-
كفاءتكم
-
وسائلكم (الوقت،مواجهة الصعوبات.........)
-
دعائمكم البشرية و المالية .
بعد الإقتناع بما يحفزكم على إنشاء المؤسسة ينبغي عليكم إتباع المراحل التالية:

1البحث عن الفكرة:

إن فكرة المشروع هي نتيجة :
-
الملاحظة اليومية لمواقف و سلوكات الأفراد في حياتهم.
-
زيارة الصالونات و المعارض
-
تبادل أطراف الحديث مع صانعي و مستعملي المنتوجات و الخدمات

2 – إعداد المشروع :

بعد التحقق مما يحفزكم على إنشاء مشروع مؤسستكم بإمكانكم البدء في إعداد مشروعكم المتضمن خمس جوانب كبرى :

1-2 الجانب الإقتصادي:

تحديد النتوج أو الخدمة بدقة ثم إعداد خطة لجمع المعلومات من أجل :
-
معرفة المنافسين : قوتهم ، ضعفهم ،
-
معرفة الطلب : خصائصه (السن ،الفئات الإجتماعية المهنية ، مسار الشراء (من يشتري؟ بأي ثمن؟ .........)
-
تحديد المبيعات المتوقعة
-
وضع إستراتيجية تجارية : فيما يخص الأسعار،و التوزيع و الإتصال.

2-2 الجانب البشري:

ويشمل فريق المؤسسة :
-
-
المنشئ
-
الشركاء
-
العمال الأجراء

3-2
الجانب التقني:

ان اختيار العتاد يجب أن يأخد في الحسبان :
-
خصائص المنتوج أو الخدمة المقدمة
-
الكميات المنتجة
-
كما يجب الأخد بعين الإعتبار :
-
التوجه نحو الإستغلال الأمثل للعتاد.

4-2 الجانب المالي:

إن الدراسة المالية تسمح بالتحقق منربط الصلة بين الإحتياجات المالية و إمكانيات الموارد و مردودية المشروع.

كما تسمح نتائج الدراسة المالية من إتخاد القرار بشان :

- إنجاز المشروع

- إعادة النظر في العناصر التقنية أو التجارية

- أو التخلي عن المشروع .

5-2 الجانب القانوني:

يعتبر هذا الجانب ا؟لإطار الشرعي للمؤسسة ، و الذي يؤثر على مستوى إلتزامات أصحابها تجاه مختلف الشركاء.

 


ترتيب إنجاز المؤسسة:

.يجب على منشئ المؤسسة إعداد مخطط يتعلق بمهام إنجاز مشروعه بشكل مفصل


إنطلاق النشاط:


     وتعد مرحلة مصيرية لأن :
-
المؤسسة ستواجه الواقع المحيط بها
-
المنشئ سيصبح رئيس مؤسسة
     ولنجاح إنطلاق النشاط يجب على المنشئ :

- وضع نظام معلوماتي للتعرف على تطور المؤسسة.

- تحليل و تصحيح الفوارق في الوقت المناسب .

الوثائق المكونة لإنشاء مؤسسة مصغرة:

طلب خطي لمنح الإمتيازات يوجه إلى المدير العام (03 نسخ).
شهادة الميلاد تحمل رقم الحالة المدنية رقم 12 (04نسخ).
صورة طبق الأصل لبطاقة التعريف أو رخصة السياقة (04 نسخ).
وثائق تثبت المؤهلات المهنية لصاحب أو أصحاب المشروع (شهادة التعليم – شهادة عمل - .........)(03نسخ).

شهادة الإقامة لصاحب أو أصحاب المشروع (03 نسخ).
تعهد بخلق (02) مناصب شغل دائمين إذا كان عمر المسير يتراوح بين 35 و 40 سنة (03 نسخ).
إعتماد رخصة أو تصريح بالممارسة عندما يكون النشاط مقنن (03 نسخ).

شهادة الإعفاء من الخدمة الوطنية بالنسبة للمسير الذي يتراوح عمره مابين 19 و 20 سنة كاملة (لا يشترط في السن مابين20 إلى 40 سنة) (03 نسخ).
جدول المستحقات (شهادة عدم الخضوع للضرائب).
تصريح شرفي بعدم العمل (نسخة واحدة).

الفاتورة الشكلية للتجهيزات و العتاد (HT-TVA-TTC).
الفاتورة الشكلية للتأمينات متعددة المخاطر(03 نسخ).

كشف التهيئة إن تواجد (HT-TVA-TTC).

 


مراحل إنشاء المؤسسة المصغرة :


1 –
فكرة المشروع و جمع المعلومات :

  1.  ميلاد فكرة المشروع .
  2.  جمع المعلومات على مستوى فرع الوكالة
  3.  جمع المعلومات على مستوى السوق .
  4.  تقدير الوسائل الممكن إدخالها في المشروع .
  5.  اتخاد قرار الإستثمار.

 

2– ايداع الملف في فرع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب :

  1. استخراج الملف الذي يجب دفعه لفرع الوكالة.
  2. تحضير الملف.
  3. إيداع الملف لدى الفرع المحلي للوكالة .
  4. دراسة المشروع من طرف الوكالة .
  5. تحضير الدراسة التقنو اقتصادية و الميزانية التقديرية .
  6. تسليم شهادة التأهيل من طرف الوكالة لصاحب المشروع.


3 –
إيداع الملف في فرع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب:

1 – استخراج الملف الذي يجب دفعه لفرع الوكالة
2 –
تحضير الملف
3 –
إيداع الملف لدى الفرع المحلي للوكالة.
4 –
دراسة المشروع من طرف الوكالة.

5 – تحضير الدارسة التقنو اقتصادية و الميزانية التقديرية .
6 –
تسليم شهادة التأهيل من طرف الوكالة لصاحب المشروع

4 –
ايداع الملف على مستوى البنك :
1 –
إيداع شهادة التأهيل مصحوبة بملف للبنك – الميزانية التقديرية – الدراسة التكنو إقتصادية + الملف الإداري.
2 –
دراسة الملف من طرف البنك
3 –
التفاوض حول القرض البنكي بين صاحب المشروع و البنك
4 –
تسليم الموافقة البنكية .

4 –
الإنشاء القانوني للمؤسسة :
التمويل الثلاثي
1-
استلام الموافقة البنكية .
2 –
إيداع الموافقة البنكية لدى فرع الوكالة.
3 –
التأسيس القانوني للمؤسسة المصغرة (السجل التجاري للشخص الطبيعي أو القانون الأساسي و السجل التجاري للشخص المعنوي عندما يتعلق الأمر بشريك أو شركاء متعددين .
4 –
فتح حساب تجاري على مستوى البنك.

5 – دفع المساهمة الشخصية في الحساب التجاري المفتوح .
التمويل الثنائي
نفس المعطيات مع التمويل الثلاثي ماعدا الشرط (1-2)

5 –
تسليم قرار منح الامتيازات الخاصة بمرحلة الإنجاز منطرف الوكالة :
1 –
تسليم الوثائق للوكالة(الموافقة البنكية – وصل دفع المساهمة الشخصية – السجل التجاري..)
2 –
تبليغ الامتيازات المتعلقة بمرحلة الإنجاز .
3 –
إمضاء دفتر الأعباء و سندات لأمر من طرف صاحب المشروع
4 –
تحويل القرض بدون فائدة من طرف فرع الوكالة للحساب التجاري المفتوح لدى البنك .

6 –
انجاز المشروع :
1-
جمع الضمانات من طرف البنك (رهن التجهيزات – إمضاء اتفاقية القرض و سندات الأمر).
2 –
استخراج الشبكات من البنك باسم بائعي العتاد.
3 –
طلب التجهيزات و الخدمات المتوقعة في هيكلة الاستثمار.
4 –
استلام و تركيب التجهيزات

7-
تسليم قرار منح الامتيازات الخاصة بمرحلة الاستغلال من طرف فرع الوكالة
1 –
عودة صاحب المشروع لفرع الوكالة
2 –
محضر معاينة انطلاق النشاط من طرف فرع الوكالة .
3 –
تبليغ الامتيازات المتعلقة بمرحلة الاستغلال .
4 –
الدخول في مرحلة الاستغلال .

8 –
انطلاق المشروع :
1 –
انطلاق النشاط .

2 – تسويق البضاعة / أو الخدمات
3 –
مرافقة صاحب المشروع من طرف الوكالة .
4 –
متابعة دورية لمراحل المشروع من طرف فرع الوكالة .


9-
توسيع قدرات الإنتاج – اختياري -
1 –
دراسة مدى مطابقة التربيع من طرف فرع الوكالة
2 –
تسليم شهادة المطابقة

3 – منح الإمتيازات الخاصة بمرحلة التوسيع .

4 – إنجاز التوسيع .
5 –
معاينة الوكالة لتنفيد مشروع توسيع القدرات الإنتاجية .

10 –
شروط التأهيل:
1 –
أن يتراوح سن الشاب 19 إلى 35 سنة ، يمكن دفع سن المسير إلى 40 سنة عندما يحدده ا؟لإستتمار ثلاتة مناصب عمل دائمة .
2 –
أن يكون ذو تأهيل مهني أو كفاءات مهنية على علاقة مع النشاط المختار .
3 –
أن يكون بطال .
4 –
أن يقدم مساهمة شخصية في كل أموال خاصة بمستوى يطابق الحد الأدنى المحدد حسب قيمة المشروع .
11 -
الإعانات و الإمتيازات المتعلقة بمرحلة الإنجاز:
1 –
الإعفاء من مرسوم نقل الملكية على الإكتسابات العقارية المنجزة في إطار المشروع.
2 –
الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة TVA لاقتناء التجهيزات و الخدمات التي تدخل مباشرة في إنجاز الإستتمار .
3 –
تطبيق المعدل المخفض بنسبة 5 ℅ فيما يخص الحقوق الجمركية للتجهيزات و الخدمات التي تدخل مباشرة في إنجاز الإستثمار.
4 –
الإعفاء من حقوق التسجيل على عقود تأسيس المؤسسات المصغرة .
5 –
قرض بدون فائدة ممنوح من طرف الوكالة حسب مستوى التمويل .
6 –
تخفيض نسبة فوائد القروض البنكية بنسبة 50 في المناطق الأخرى و بنسبة 75 ℅ في المناطق الخاصة و توسيع معدلات.
التخفيض 75 ℅ في المناطق الأخرى و 90 ℅ في المناطق الخاصة بالمشاريع المنجزة في قطاع الفلاحة ، الري، و الصيد البحري

12 -
الإعانات و الامتيازات المتعلقة بمرحلة الإستغلال :
-
الإعفاء من الرسم العقاري على البنايات و إضافات البنايات لمدة ثلاثة سنوات .
-
الإعفاء الكلي من الضريبة على أرباح الشركات الضريبية على الدخل الكلي،الدفع الجزافي و الرسم على النشاط المهني لمدة ثلاثة سنوات

 


التركيب المالية للتمويل الثلاثي

مستوى التمويل المساهمة الشخصية قرض بدون فائدة القرض البنكي
  مناطق أخرى مناطق خاصة مناطق أخرى مناطق خاصة  
المستوى الأول أقل أو يساوي 2.000.000 دج 05% 05% 25% 70% 70%

المستوى الثاني مابين2.000.001 و
10.000.000
دج

10% 08% 25% 70% 72%

التركيبة المالية للتمويل الثنائي

مستوى التمويل المساهمة الشخصية قرض بدون فائدة
المستوى الأول أقل أو يساوي 2.000.000 دج 05% 70%

المستوى الثاني مابين2.000.001 و
10.000.000
دج

08% 70%

 


 

صندوق الكفالة المشتركة لضمان أخطار القروض الممنوح إياها الشباب ذوي المشاريع

دور الصندوق :
تم إنشاء صندوق الكفالة المشتركة لضمان أخطار القروض الممنوح إياها الشباب ذوي المشاريع من أجل ضمان القروض التي تمنحها البنوك و المؤسسات المالية للمؤسسات المصغرة المحدثة في إطار جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب .
-
يكمل ضمان الصندوق، الضمان المقدم من قبل الشاب المنخرط إلى مؤسات القروضو المتمثل في :
-
رهن التجهيزات في المقام الأول لصالح البنك أو المؤسسة المالية ، وفي المقام الثاني لصالح الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب

استبدال التأمين متعدد الأخطار لفائدة البنك

رهن العربات.


يتمثل المنخرطون في صندوق الضمان، من جهة ،في البنوك و المؤسسات المالية ، ومن جهة أخرى ، في المؤسسات المصغرة التي اختارت صيغة التمويل الثلاثي في إطار جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب و هذا فيما يخص الإستثمارات الخاصة بالإنشاء و التوسيع .



 


كيفيات الإنخراط و الإشتراك

 

يتم إنخراط المؤسسة المصغرة في الصندوق بعد تبليغ موافقة التمويل من طرف البنك و قبل تسليم قرار منح الإمتيازات من قبل مصالح الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب،يحسب مبلغ الإشتراك على أساس مبلغ القرض البنكي و مدته.
تقدر نسبة الإشتراك بالنسبة لكل إستحقاق ب 0.35℅ من الأصول المتبقي تسديدها.
يتم دفع الإشتراك في الصندوق مرة واحدة كاملا لحظة إنخراط المؤسسة المصغرة

 

 

WWW.ANSEJ.ORG.DZ

 

قراءة 10740 مرات آخر تعديل على الأحد, 29 كانون1/ديسمبر 2013 21:56
رشدي بوجاهم

مهندس دولة في الإعلام الآلي.

مسير تكنولوجيا المعلومات بالديوان.

مصمم الموقع و الوابماستر له.

1 تعليق

  • تعليق AYA الخميس, 01 تشرين1/أكتوير 2015 18:07 أرفق AYA

    اريد ان انضم اليكم ارجوكم

    تبليغ

رأيك في الموضوع