%PM, %22 %592 %2013 %14:%نيسان

بئر بن عصمان

كتبه 
قيم الموضوع
(1 تصويت)

بئر بن عصمان: المتواجد بمنطقة السنقط وهو عبارة عن بئر باطني غامض ولا يبعد إلا بحوالي 4 كلم عن منطقة حمام دباغ ذات المياه الجوفية الحارة والشلالات الساخنة في المحور الجنوبي الموصل إلى الطريق الوطني رقم 20 الرابط بين قالمة و قسنطينة.

و رغم ذلك فإنه يحتوي على مياه عذبة باردة يستعملها سكان المنطقة لتلبية احتياجاتهم اليومية.


وتشير المعلومات التاريخية والعلمية المتوفرة أن بئر بن عصمان نشأ نتيجة انهيار أرضي حدث بالمنطقة في صيف سنة 1878 وتكون بفعل عوامل جيولوجية مساحات فارغة تحت سطح الأرض تسربت إليها المياه. ويمتليء المكان أسبوعيا بمئات العائلات و طلبة الجامعات وتلاميذ المدارس القادمين إليه في رحلات منظمة رغم اختفائه وسط العديد من المسطحات الصخرية البركانية التي تعود إلى العصور الجيولوجية القديمة في محيط طبيعي جميل يتربع على أزيد من 3 هكتارات من المساحات الخضراء المتشكلة من حقول القمح المتزينة بأشجار الزيتون.

ويذكر أنه لم يتمكنوا من العثور على هذه البحيرة الطبيعية بسهولة كونها تقع في مغارة صخرية مدفونة تحت الأرض بقطر يقارب 30 مترا ومساحة كلية تفوق 2500 متر مربع ولا يظهر منها إلا فتحة صغيرة هي المدخل الوحيد إلى الكهف. و للوصول إلى ملامسة المياه الباردة لذلك الموقع المثير للاهتمام لا بد من الهبوط بأكثر من 5 أمتار في عمق الأرض باستعمال مدرجات حجرية وضعت منذ زمن بعيد و هي المهمة التي تصعب على كثير من الأشخاص بسبب خطورة تلك الأحجار التي تصبح لزجة عند تبللها بالماء. كما أن الظلام المسيطر على الكهف الذي لم يتم تزويده بالإنارة اللازمة رغم أهميته السياحية يجبر الزائر على اختيار الوقت المناسب للتعرف على مكونات المغارة و عادة ما ينصح بدخولها عندما تميل الشمس نحو الغروب وتبعث بأشعتها داخل الفتحة الوحيدة لتضيء ما بالداخل. وقد بقيت هذه البحيرة إلى وقت قريب أسطورة حقيقية نسجت حولها الكثير من الحكايات والخرافات الشعبية التي تجمع كلها على تخويف قاصديها وترهيبهم من إمكانية وجود كائنات متوحشة بداخلها وكذا امتداد تجويفها إلى مئات الكيلومترات.

ويذهب بعض سكان المنطقة -الذين قاموا بتجارب ميدانية بوضع مواد ملونة أو مادة النخالة في الماء -إلى أن البحيرة تصب في شواطئ ولاية سكيكدة

قراءة 11004 مرات آخر تعديل في %PM, %28 %611 %2013 %14:%نيسان

رأيك في الموضوع